الرئيسية / الاقسام الاكاديمية / قسم العلوم السياسية

قسم العلوم السياسية

الرؤيا

* الريادة و التميز في مجال العلوم السياسية في التعليم العالي و البحث العلمي و ان تكون الكلية في خدمة و تنمية المجتمع و التعامل مع قضاياه و مستجداته.
* تقوم فلسفة كلية العلوم السياسية على ظلال قضية اساسية هي النهوض عبر التركيز على نوعية و محاولة صناعة نخبة ممن يحملون هم التفكير السياسي السليم و هذا يتطلب تزويد لطلبة بمهارات اضافية علاوة على التحصيل الاكاديمي , حيث ان قطاع كبير منهم سيذهب للعمل في مؤسسات المجتمع و هذا يتطلب من الطالب التمتع بعدة خصائص أعلاها الرسالة الاخلاقية و مواكبة التغيرات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية ليس فقط في المجتمع العراقي و انما في العالم ككل.

الاهداف

 *الاستمرار في مواكبة و استيعاب التطورات الحديثة في التخصص الاكاديمي و التركيز على النواحي العملية فيه , و ربط برنامج الكلية و مواد مناقشة التطورات السياسية في العالم.
*جعل الطالب محور العملية التعليمية في الكلية , و تعزيز مهاراته العلمية و العملية في مجال العلوم السياسية و تنمية شخصيته و تشجيع روح البحث و التحليل لديه.
*تهدف الكلية من خلال المواد البحثية الى تشجيع طلبتها على ارتياد المكتبات العامة و متابعة كل جديد من خلال استخدام شبكة الانترنت , بقصد اعدادهم للمشاركة في اعمال السياسة.
*اعداد برامج و ورش عمل من خلال الزيارات لبعض المؤسسات و الاجهزة الحكومية ذات الاختصاص , بقصد اعدادهم و تاهيلهم للمشاركة في تنمية مجتمعاتهم و خدمة متطلباتها بطريقة عملية صحيحة.
*تنمية مهارات التفكير الايجابي و مهارات التعلم و التعليم و تحقيق مفهم النمو المستمر .
*الاسهام في التعاون مع الهيئات و المؤسسات العلمية و الثقافية لتحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع.
*تنمية المهارات التطبيقية لدى الطلبة و ذلك من خلال تطبيق وممارسة المعارف و المفاهيم النظرية في علم السياسية في قاعات المحضرات من خلال مناقشة الوضع السياسي العام.
*تنموية المهارات البحثية لدى الطلبة في الكلية و يتم ذلك من خلال ما تقدمه من مساقات الهدف النهائي لها هو تعريف الطالب بالجانب النظري للعملية البحثية في علم السياسة و تطبيق ذلك عمليا عبر كتابة الابحاث , مثل مساق حلقة البحث , ومناهج البحث العلمي , و مناهج دراسة العلوم السياسية.
*تنمية المهارات الفكرية لدى الطلبة عبر النقاش و المتابعة لمجريات الاحداث السياسية المختلفة.
*تنمية المهارات السلوكية و ياتي ذلك عبر غرس قيم سلوكية لدى لدى الطلبة كمبدأ الحوار و الاخر , وصقل الشخصية عبر غرس القيم الاخلاقية النبيلة كخدمة المجتمع و الواجب الاخلاقي الملقى على عاتق الطلبة في المستقبل من ناحية النهوض بمجتمعهم , التركيز على عالمية الانسان.
*تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة عبر حثهم على تحليل الاحداث و وضع السيناريوهات المستقبلية و ذلك عبر المساقات التي تطرحها الكلية احيانا مثل مساق قضايا سياسية معاصرة .او عبر المناقشات الصفية المستمرة داخل المحاضرات لما يستجد من احداث محلية أو عربية او عالمية

الوصف الاكاديمي

تحميل الوصف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *