الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش بعنوان ( العلاقة الملتبسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والحركات الإسلامية )

جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش بعنوان ( العلاقة الملتبسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والحركات الإسلامية )

جامعة الكوفة تعقد حلقة نقاش بعنوان ( العلاقة الملتبسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والحركات الإسلامية )

عقدت كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة حلقة نقاش بعنوان ( العلاقة الملتبسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والحركات الإسلامية ) حيث كان المحاضر ا.م.د.اسحاق يعقوب محمد وبحضور مجموعة من السادة التدريسيين وطلبة الكلية.
وتناولت الحلقة النقاشية لابد من القول في البدء أن المقصود بالحركات الاسلامية في هذه الحلقة هي الحركات السلفية الجهادية. والسؤال هو ماهي طبيعة العلاقة بين هذه الحركات والولايات المتحدة ؟ أيديولوجيا هناك تناقض واضح وعداء معلن ولكن في الواقع هناك محطات التقاء وتعاون ومحطات صراع وقتال , وقد يتواجدان في خندق واحد ضد عدو مشترك أو كل واحد منهما في خندق مقابل الآخر في حرب لا نهاية لها. فمنذ حرب المجاهدين الأفغان, أو مقاتلي الحرية ضد الاتحاد السوفيتي السابق, كان هذا السؤال حول طبيعة العلاقة بين الجهاديين العقائديين وأميركا الليبرالية. ثم ومع تحول ابن لادن نحو العدو البعيد واستهداف السفارات الأميركية في كيينا وتانزانيا والحدث الكبير لاحقا في 11 أيلول وما لحقها من غزو أفغانستان ومن ثمّ العراق وصولا الى قيام أبي بكر البغدادي بإعلان الخلافة مروراً بالحرب السورية بمراتبها المختلفة . على طوال هذه المحطات كانت الأسئلة تُطرح وتجد إجابات في أقصى اليمين واليسار, من قائل بالتحالف السريّ, وقائل بالعداء المعلن. لكن القضية أكثر تشابكاً وتعقيداً. لقد تضمنت شعارات الاسلاميين دوماً العداء للعلمانية والمادية الغربية وللاستعمار و(إسرائيل) ولكننا وجدناهم في خندق واحد مرّات عديدة دون أن يتغير خطابهما تجاه بعضهما البعض. إن المشكلة ليست في الأدلة أو المعلومات عن هذه العلاقة وإنّما في ترتيب المنظورات والدلالات في سياق واقعي مقنع. ومن الضروري الأخذ بنظر الاعتبار, منهجية التفكير الأميركية تحديدا في تفكيك وتجزئة التهديدات والتعامل معها بذهن بارد وأعصاب هادئة.

شاهد أيضاً

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم حملة تطوعية بعنوان (جامعتنا اجمل)

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.