الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( آليات تفعيل السياسة الخارجية العراقية في ظل التحديات الراهنة )

جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( آليات تفعيل السياسة الخارجية العراقية في ظل التحديات الراهنة )

جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( آليات تفعيل السياسة الخارجية العراقية في ظل التحديات الراهنة )

أقامت كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان ( آليات تفعيل السياسة الخارجية العراقية في ظل التحديات الراهنة ) حيث كان المحاضر ا.م.د. صباح صاحب العريض بحضور عميد الكلية الدكتور حيدر العامري ومجموعة من السادة التدريسيين و طلبة الدراسات العليا.
وتناولت الحلقة أن مواقف السياسة الخارجية لأي دولة تعكس طبيعة وصورة وقوة ذلك البلد لدى المجتمع الدولي وقدرته على التعاطي مع المتغيرات، وبما يتناسب مع المصالح العليا لتلك البلاد، لذلك تحتاج الدول إلى تحديد الأطر الاستراتيجية والمفاهيم العامة لفلسفة السياسة الخارجية كي تنفذ تلك السياسة من خلال دبلوماسية فاعلة وفق ثوابت دستورية وقانونية.
إن الحيز الجغرافي الذي يقع فيه العراق، سواء على مستوى الجوار العربي والإقليمي أو على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن البيئة السياسية والمصالح الدولية التي أصبحت أكثر تداخلاً وتعقيداً، بحكم المتغيرات المتسارعة بين الدول الكبرى؛ كالحرب الأوكرانية الروسية وتداعياتها على العلاقات الدولية، وتصاعد الصراع الأمريكي من جهة والروسي الصيني من جهة أخرى، والملف النووي الإيراني وانعكاساته على منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط؛ ما يتطلب من صانع السياسة الخارجية للدول ومنها العراق، وضع مسارات واضحة لا تقبل التردد الدبلوماسي أو اتخاذ العاطفة أو الانتماءات الفرعية لتحديد بوصلة المواقف الخارجية.
تمثل السياسة الخارجية للعراق ما بعد 2003، إحدى الإشكاليات في النظام السياسي الديمقراطي الجديد، اذ تعرضت هذه السياسة لمحددات تختلف عما هو متعارف عليه في بقية الدول لرسم السياسة الخارجية، فاعتمدت في كثير من علاقات العراق الخارجية، فضلاً عن الأحداث التي مر بها العراق، على رؤية المسؤول عن تنفيذ السياسة العامة التي قد تخضع لاعتبارات عقائدية أو قومية أو حتى شخصية؛ ما جعل السياسة الخارجية للعراق فاقدة البوصلة.
تركز هذه الدراسة على مبدأ التوازن الذي اعتمدته الحكومات العراقية في علاقاتها الخارجية ما بعد إقرار الدستور العراقي في العام 2005، وقدرة هذا المبدأ في نقل العراق إلى مرحلة الاستقرار الخارجي وتحقيق مصالحه مع الدول الأخرى وبيان عوامل النجاح والإخفاق في اعتماد هذا المبدأ.

شاهد أيضاً

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم حملة تطوعية بعنوان (جامعتنا اجمل)

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.