الرئيسية / اخبار / جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( النزاع الدولي في بحر الصين الجنوبي )

جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( النزاع الدولي في بحر الصين الجنوبي )

جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( النزاع الدولي في بحر الصين الجنوبي )

اقامت كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان ( النزاع الدولي في بحر الصين الجنوبي ) وكان المحاضر الدكتور امير نجم عبود بحضور مجموعة من السادة التدريسيين وطلبة الكلية.
وتناولت الحلقة النقاشية
أولا: الأهمية الاستراتيجية لبحر الصين الجنوبي
يقع بحر الصين الجنوبي في المحيط الهادئ, الذي يُعد أحد بؤر التوتر والتنافس بين دولاً عدة في جنوب شرق آسيا, ويربط منطقة جنوب شرق آسيا ما بين شمالها وجنوبها عبر مضيق ملقا وتايوان. ويتصل ببحر الصين الشرقي واليابان عبر مضيق تايوان ليغطي مساحة تناهز 3,500,000 كم².
يعد بحر الصين الجنوبي واحدًا من أهم الطرق الملاحية التجارية حيوية في العالم، فهو واحد من الشرايين التجارية الرئيسة التي تجمع الممرات المائية من كل من سنغافورة وماليزيا، وتتصل بدول أخرى كثيرة تمتد إلى إندونيسيا والفلبين وتايوان.
ثانياً: النزاع الدولي في بحر الصين الجنوبي
تختلف عليه سبعة دول لها مطالب متباينة على جزره الأرخبيلية التي يبلغ عددها (400) جزيرة, وقد حصلت مواجهات واحتكاكات عسكرية بين الصين مع كل من فيتنام والفلبين, وإن أبرز الجزر المتنازع عليها هي: (جزر سبراتلي وباراسيل), التي تتنازع عليها الدول الآتية: (الفلبين وتايوان والصين وإندونيسيا وفيتنام وماليزيا وبروناي).
وهناك دولاً عدة لا ترغب في سيطرة الصين على هذه المنطقة, وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية لضمان حرية الملاحة لأساطيلها هناك, ثم اليابان التي تمر تجارتها من هناك, ويمر عبر هذا الممر المائي (90) بالمائة من واردات اليابان النفطية. فضلاً عن الدول المتشاطئة عليه.

شاهد أيضاً

كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة مستمرة بمناقشة بحوث تخرج طلبتها

كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة مستمرة بمناقشة بحوث تخرج طلبتها كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.