الرئيسية / احداث / الاحزاب السياسية واشكالية الوظائف الاساسية في الانظمة السياسية المقارنة ( دور الثنائية الحزبية والتعددية الحزبية انموذجاً )

الاحزاب السياسية واشكالية الوظائف الاساسية في الانظمة السياسية المقارنة ( دور الثنائية الحزبية والتعددية الحزبية انموذجاً )

اقامت كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة ندوة تثقيفية بعنوان ( الاحزاب السياسية واشكالية الوظائف الاساسية في الانظمة السياسية المقارنة ( دور الثنائية الحزبية والتعددية الحزبية انموذجاً ) ) حيث كان المحاضر ( ا. م. د. محمد حسن دخيل ) وبحضور عدد من تدريسيي الكلية ، وناقش المحاضر تمثل الاحزاب السياسية تنظيمات مؤثرة في الرأي العام وادارة الدولة والحياة السياسية، اذ تؤدي وظائف عدة وقد اختلف الباحثون في ايجابيات الاحزاب السياسية ومساوئها . وتصنف الاحزاب السياسية وفق تصنيفات عدة، ولعل ابرزها : الثنائية الحزبية حيث يتناوب على السلطة حزبان اساسيان ويؤدي ذلك الى نتائج متعددة اهمها الاستقرار السياسي والحكومي وكذلك التعددية الحزبية التي تؤشر على عدم استقرار سياسي وحكومي وخرجت الندوة بجملة توصيات / منها:

– ضرورة دراسه الاحزاب السياسية وتباين الاستفادة من مميزاتها.

– ضرورة الاستفادة من النظم الحزبية وامكانية تطبيق الناجح منها.

– امكانية تطوير النظم الحزبية ما ينسجم مع واقع الحياة السياسية للدول.

– ضرورة تعزيز الواقع الديمقراطي في الاحزاب السياسية..

يرتبط الوجود الحزبي في الانظمة الدستورية بالأيديولوجيات ، وقد اكتفت معظم الدساتر بالأشاره الى هدف الحزب ، واهميته وتركت باقي الترتيبات والشروط الى القوانين الداخلية لتنظيمها . وتأتي اهمية الاحزاب في كونها تعبر عن اختياراتها وتوجهاتها وتعرب عن رؤاها وتصوراتها لتنظيم الامجتمع في محتلف مناصبه وحل مشكلاته.

الى ذلك ، تقوم الاحزاب بدور الوسيط بين الجماهير والسلطة الحاكمة ومن ثم تكون لها الفرص اكثر من الافراد لتبليغ محتلف الافكار والانشغالات الجديدة بالطرح والقادرة على تحقيق المصلحة المرجوة مباشره الى هذه السلطة .

وهذه الاطار ، يلح بعض الباحثين في مجال العلوم السياسية الى ضرورة الغاء الاحزاب السياسية بكاملها لما تشكلة ، برأيهم ، من تدمير للديمقراطية وتشويه للرأي العام والقضاء على اهم وسائل المشاركة الديمقراطية وهي المبادرة والاستفتاء الشعبي.

شاهد أيضاً

عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة يستقبل في مكتبه رئيس الجامعة

عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة يستقبل في مكتبه رئيس الجامعة استقبل عميد كلية العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.