الرئيسية / احداث / حلقة نقاشية بعنوان ( التحديات الامنية في النظام الدولي ) حيدر الدجيلي // ( اعلام كلية العلوم السياسية )

حلقة نقاشية بعنوان ( التحديات الامنية في النظام الدولي ) حيدر الدجيلي // ( اعلام كلية العلوم السياسية )

أقامت كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان ( التحديات الامنية في النظام الدولي ) حيث كان المحاضر (أ.م.د.بهاء عدنان يحيى السعبري ) وحضر الحلقة مجموعة من طلبة الدراسات العليا ( الماجستير ) ، حيث ناقش الباحث النظام الدولي هو البيئة التي تتحرك فيها الدول. والتحرك هذا يأتي بالأساس لتحقيق اهدافها وطموحاتها التي تعبر عن مصالحها القومية، و من ثم ينعكس كل ذلك في سياساتها الخارجية.
تشكل هذه الأهداف الأولويات بالنسبة للدول و التي يمكن ان تتغير مع الزمن تبعا لتغير الظروف والمفاهيم، الا انها تشكل بالفعل المطالب المختلفة الموجهة للحكومات من قبل العناصر الداعمة لها داخلياً وخارجياً.

وطالما ان السياسة الدولية هي محصلة السياسات الخارجية للدول، فأن هذه الأهداف او الأولويات تشكل القضايا الجوهرية للسياسة الدولية التي يمكن ترتيبها حسب رغبة الدول. و من غير الممكن تعريف هذه القضايا و الأولويات بصورة دقيقة، بيد انها تطرح اسسا يتم من خلالها اختبار سياسات الدول وسلوكها.

ماهي هذه الأولويات بالنسبة للدول؟ واين الأمن ضمن القضايا الأساسية في السياسة الدولية؟ وكيف ينعكس ذلك في اهتمامات السياسة الخارجية للدول

اولى قضايا السياسة الدولية الجوهرية تتمثل في قضية الأمن. وحتى وقت قريب كان الأمن يعد الى حد كبير من مهمة القوة العسكرية. اما اليوم و باعتبار ان الأمن قد يتعرض للزعزعة من داخل الدول فضلاً عن زعزعته بين الدول، ينظر الى الأمن و الحفاظ على وحدة الدولة و اراضيها من مناظر سياسية و اقتصادية و دبلوماسية.

شاهد أيضاً

عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة يستقبل في مكتبه رئيس الجامعة

عميد كلية العلوم السياسية بجامعة الكوفة يستقبل في مكتبه رئيس الجامعة استقبل عميد كلية العلوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.