الرئيسية / احداث / كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( دور عشائر الفرات الأوسط في ثورة العشرين )

كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( دور عشائر الفرات الأوسط في ثورة العشرين )

كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( دور عشائر الفرات الأوسط في ثورة العشرين )

أقامت كلية العلوم السياسية في جامعة الكوفة حلقة نقاشية بعنوان ( دور عشائر الفرات الأوسط في ثورة العشرين ) حيث كانت المحاضرة ( م. رغد فلاح عبد ) .

حيث تناولت الحلقة شكلت العشائر العراقية الاساس الذي قامت عليه ثورة العشرين ، فقد استمرت حوالي اربعة اشهر من تموز الى تشرين الاول 1920 ، غير ان عشائر الفرات الاوسط كانت الاكثر من فاعلية وانتشارا من بين جميع انحاء العراق ، حيث كان للفتاوى الدينية اثرها الواضح في خلق اجواء رافضة للاحتلال البريطاني , لذا لانستغرب من موقف العشائر الفراتية التي عرفت دوما الاذان الصاغية للمرجعية الدينية .
اسهمت عشائر الفرات الاوسط (النجف –كربلاء –الحله –الديوانيه –السماوه ) بشكل بارز وفعال في ثورة العشرين ، فقد وصف المندوب السامي برسي كوكس منطقة النجف ودور علمائها وعشائرها بأنها (قذى في عين السياسية البريطانية) بسبب مركزها الديني الواسع وتأثير علمائها في جماهير الشعب .
كان اعتقال شيخ عشيرة الظوالم (شعلان ابو الجون ) من قبل السلطات البريطانية قبل ظهر يوم الجمعة 29-حزيران ، دافعا لأفراد عشيرته بالهجوم على المكان الذي وضع فيه الشيخ شعلان بالقوة المسلحة عصر يوم السبت 30من حزيران 1920، وقتل عدد من الجنود البريطانين وعد ذلك الحدث سببا مباشرا لانتشار الثورة الى بقية مناطق الفرات الاوسط ومنها الى بقية مناطق العراق .
فقد اجتمع شيوخ عشائر النجف ووجهائها مع رجال الدين مثل محمد علي بحر العلوم وعبد الكريم الجزائري وجواد الجواهري في الاول من شعبان 1338ه الموافق 2 نيسان 1920 واصبحت النجف مركزا لتنسيق وقيادة الثورة وايصال تلك الثورة الى بقية مناطق العراق الاخرى .

شاهد أيضاً

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم حملة تطوعية بعنوان (جامعتنا اجمل)

قسم النشاطات الطلابية بجامعة الكوفة وبالتعاون مع شعبة النشاطات الطلابية في كلية العلوم السياسية يقيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.